fbpx
الإثنين , يوليو 15 2024

اقتصاديا كيف تختار تخصص دراستك في الجامعة

هل تعلم ان الخطوه الاولى في البحث عن فرصه عمل هي الدراسه و اختيار التخصص المناسب .

يدرس الكثير من الطلاب حسب المعدل الذي تم تحصيله , ويعتبر الكثير ان المعدل هو من يوجه دراسته متناسيا رغباته وقدراته , هل تعلم ان اختيار الدراسة يعتمد في المقدمة على رغبتك بدراسة تخصص تبدع فيه و ان الأبداع ينتج عنه زياده الدخل لأن السوق يبحث عن المبدعين و المتميزين .

 

الكثير من المعايير التي تحدد دراستك و تخصصك  اليك بعض النقاط الاسترشاديه الاقتصادية التالية :

 

1- الرغبة بدراسة تخصص.

 

2- قدره الأهل على تحمل تكاليف الدراسة. من الممكن ان يدفع الاهل لدراسة طالب في كليه متوسطة لمده سنتين . وغيرهم يستطيع تدريس تخصصات لمده سبع سنوات و بتكاليف عالية ليس عيبا ان تعرف قدراتك المادية لكي تستمر .

 

3-هل تستطيع العمل و الدراسة و هل من الممكن اختيار تخصص يتيح لك العمل قبل التخرج , لتحصل على ايراد يدعم تعليمك و لا تحمل اتعاب ماليه لأهلك .

 

4- اختيار مكان الدراسة. الجامعة البعيدة تحتاج الى الكثير من المصاريف نذكر منها بدل التنقل و الوجبات من الممكن ان تحتاج الى اكثر من وجبه يوميا لطول المدة بعيدا عن البيت و من الممكن ان تحتاج الى استئجار سكن و تزيد المصاريف بشكل اكبر لأنك تحتاج الى جميع الوجبات اليوميه و تنظيف الملابس و غيرها من المصاريف التي تقارب مصروف منزل .

 

5-البعثات و المنح. وجب عليك اذا كنت تحتاج الى دعم مالي البحث عن جميع انواع المنح الحكومية و الدولية وتحتاج الكثير من الجهد للبحث عنها و تحقيق جميع الشروط .

 

6- التفوق . ارتفاع العلامات و ان تكون من المتفوقين تحصل بذلك على خصومات و منح , الكثير من الأوائل يحصدون الاموال خلال دراستهم بمكافأة مجزيه غير انك تستطيع الحصول على بعثات خارج البلد لتكمله الدراسة .

 

7- الوقت . من المهم ان تعرف كم ستستغرق من الوقت بشكل يومي و لا تضيع كامل الوقت خلال الاسبوع بتواجدك بالجامعة فمن الممكن ان تنسق دوامك لثلاثة ايام في الاسبوع , الفراغ بين المحاضرات يضيع اليوم فوجب عليك ان تكون ذكيا لتختار جدولك الدراسي .

 

8-الكتب . من الممكن ان تقوم بتصوير الكتب بدلا من شراء النسخ الأصلية اذا كانت مرتفعة الثمن .

 

9- مسابقات الجامعة. الكثير من الجامعات مسابقات علميه ثقافيه رياضيه و غيرها فإذا كنت من المتميزين في ايه مجال وجب عليك المشاركة و التميز .

 

10- الراتب , اختر الراتب المناسب باختيارك التخصص المناسب ؟ راتب المحاسب و المهندس و الطبيب و المعلم و الفني و غيرها من التخصصات , ابحث عن تخصص تستطيع العمل فيه براتب مناسب مع مراعاه الوقت و انك سوف تتخرج بعد وقت يجب ان يكون مدروس .

الخطوه الاولى في البحث عن فرصه عمل هي الدراسه و اختيار التخصص المناسب .

شاهد أيضاً

اقتصاديات الذكاء الاصطناعي.jfif (1)

مفهوم اقتصاديات الذكاء الاصطناعي

اقتصاديات الذكاء الاصطناعي تعني دراسة تأثير تطور التكنولوجيا وتقدم الذكاء الاصطناعي على النظام الاقتصادي. يتناول …

سعر الفائدة الاساسية للبنك المركزي

يتداول الكثير من الناس (من غير المختصين بالاقتصاد او المحاسبة) سؤال مفاده: ماذا يعني رفع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *