آخر الأخبار
Friday 04 / 12 / 2020

الفرق بين محاسبة التكاليف و المحاسبه الماليه نقاط وايجاز

الأختلافات 

طبيعة البيانات: تهتم المحاسبة المالية بالبيانات الإجمالية دون الدخول في تفصيل التحليلي لهذه البيانات الإجمالية في حين تأخذ محاسبة التكاليف كافة البيانات التفصيلية ولكافة العناصر.

التوقيت: لا تستطيع المحاسبة المالية تقديم المعلومات إلى الإدارة إلا في نهاية الفترة وهي في العادة سنة، أما محاسبة التكاليف فهي تمد الإدارة بكافة المعلومات اللازمة عن سلوك هذه العناصر مع تأشير أي سوء في استخدام هذه العناصر.

التقارير: تقدم المحاسبة المالية عادة تقارير أجمالية في نهاية الفترة المحاسبية، في حين تقوم محاسبة التكاليف بتزويد الإدارة بتقارير دورية خلال الفترة المحاسبية (كل أسبوع ، شهر ، …الخ ) بهدف الرقابة على استخدام العناصر وتحديد تكاليفها بشكل مستمر.

الجهة المستفيدة: تهتم المحاسبة المالية بعلاقة بالمنشأة بالأطراف الخارجية ، في حين تهتم محاسبة التكاليف بالعمليات الداخلية للمشروع.

القياس: تقوم المحاسبة المالية بقياس الأحداث المالية بوحدات نقدية فقط ، في حين أن محاسبة التكاليف تقوم بتحديد كميات العناصر إضافة إلى قيمتها وبذلك تستطيع أن تراقب الكميات والقيم للعناصر وتحديد مواطن الإسراف وسوء الاستخدام.

الدقة: إن بيانات المحاسبة المالية تكون أدق من بيانات محاسبة التكاليف لاعتمادها على العمليات المتحققة فعلا من جهة واعتماد بيانات محاسبة التكاليف على التنبؤ والتقدير.

 الارتباطات:

  1. إن البيانات التفصيلية لعناصر التكاليف التي توفرها لنا محاسبة التكاليف ما هي إلا بيانات عن حسابات أجمالية مقابلة في المحاسبة المالية ، أي أن بيانات التكاليف بيانات تفصيلية لبيانات المحاسبة المالية الإجمالية.
  2. اشتراك محاسب التكاليف مع المحاسب المالي في أعداد الحسابات الختامية وقائمة المركز المالي، إذ تحتاج هذه القوائم إلى كلفة النتاج تحت التشغيل ، وكلفة الإنتاج التام ، وكلفة مخزون المواد الأولية، وكلفة الصنع.
  3. إن محاسبة التكاليف تحتاج إلى بيانات من المحاسبة المالية مثل سعر المواد المشتراة، أجور العمال، كلفة الموجودات الثابتة، كلفة المصروفات الأخرى.
  4. إن الاتجاه الحديث هو دمج حسابات التكاليف والحسابات المالية في نظام واحد بسبب مايلي :

اولا

إن محاسبة التكاليف تعد أمرا ضروريا لكافة النشاطات لتحقيق الكفاية في الاستخدام.

ثانيا

إن الدمج يؤدي إلى نوع من الرقابة المتبادلة بينهما

2020-10-11

اترك تعليق

ايميلك لن يظهر لأحد
حقول مطلوبة *

*