آخر الأخبار
Sunday 19 / 01 / 2020

احذر من اسباب فشل المشاريع و الشركات

 

الحقيقة هي أن معظم أسباب فشل العمل تعود إلى اصحاب المشروع في حين يمكن أن تعزى بعض حالات فشل العمل إلى عوامل خارجية مثل الركود، اليكم بعض الافكار الحساسة الوجب العلم بها لإنجاح المشاريع : –

  • اذا لم تكن تسير على اهداف واضحه لمشروعك

ان المشروع يحتاج الى توجيه سليم , عاده من السهل في بداية المشروع تحديد الاهداف ولاكن ولسبب او اخر تتغير الامور وتتبدل الاحوال فيفقد المشروع البوصلة و الرؤية للأهداف , لعدم قدره الإدارة على اعاده التوجيه السليم ووضع رؤيا واهداف لكل مرحله بعد كل تغير في السوق , السوق يتغير دوما وتحتاج الى التكيف مع المتغيرات , الاعمال التي لا تفكر في المستقبل وتميل للتمسك بالوضع الراهن تحكم على نفسها بالأغلاق .

 

  • الإدارة الضعيفة

في العادة و المضحك المبكي اذا سألت اي مدير فشل مشروعه عن سبب الفشل فسوف يلوم العوامل الخارجية مثلا الركود الاقتصادي او قله الطلب او ضعف القدرة الشرائية للمستهلك وغيرها من المبررات ولاكن في معظم الاحيان يكون السبب الإدارة السيئة .

في معظم الاحيان يفتقر رواد الاعمال الى الخبرة في  معرفه الطرق الإدارية السليمة , التمستك العنيد باستراتيجية خاطئة سوف يسقط المشروع الى الجحيم .

اذا كان لديك بعض الشكوك في ادارتك عليك فورا الذهاب  الى التدريب , تعين مدير مؤهل ,ايجاد شريك استراتيجي ,مستشار مالي او مستشار اداري متخصص في نفس مجالك ,عمل دراسة جدوى للمشروع مع مقارنته بالمشاريع القائمة بالسوق .

 

  • موقع المشروع

اختيار المكان يعتمد على المشروع , الموقع يعني الزبون السهل , التوصيل يعني الزبون الكسول ,هل تعتمد على حركه المرور العالية , هل تعتمد على مكان هادئ و يسهل الوصول اليه, هل تعتمد على التواجد بسوق معين للمنافسة ,الإنارة الشكل الخارجي , يجب عليك تغيير المكان بتغير الزمان فلكل زمان مكان مناسب , تكلفه النقل, تكلفه الاستئجار, تكلفه العمال , وجود تسهيلات وإعفاءات ضريبيه في اماكن محدده , وغيرها من العوامل …

 

  • هل خدمه العملاء سيئة

اسرع طريقه للإيقاف المشاريع هي ان خدمه سيئة للعملاء ,هل تستجيب لطلبات العملاء الواجب تعديلها ,الاعتماد على المعاملة الجيدة فقط بداية للفشل , انتبه ايضا الى كفائه العمل , كيفيه التعامل مع الشكاوي ,تطوير علاقتك بالعملاء وتلبيه تطلعاتهم وكن من السباقين في السوق , ركز على الخدمة بجوده عالية وتبعها بعلاقات طيبه .

 

  • قدرتك على المنافسة

لا احد يحب المنافسة و اغلب المستثمرين يحبون الافكار الريادية ولاكن دوما توقع المنافسة , تحسين المنتجات و الخدمات اساس المنافسة بين الشركان الناجحة , بقاء مشروعك يعتمد على قدرتك على المنافسة طويله الامد بدون كلل او ملل مع جميع المنافسين , تعرف على منافسيك و تعلم منهم وتغلب عليهم .

 

  • خريطة العمل

تخيل الذهاب الى السوبرماركت بدون معرفه احتياجاتك التي تود شرائها فسوف تخسر وقت طويل في عمليه التسوق و تشتري الكثير من الامور التي لا تحتاجها و تشتري سلع كان من الممكن شرائها من متجر اخر ارخص , في مثال اخر تركيب اثاث ايكيا بدون نشره التعليمات .

خطه العمل تبعدك عن الكثير من المنعطفات الخاطئة و تحافظ على الوقت و القدرة على الاقتراض او دخول مستثمر .

الواجب عمله امثله خذ وقتك لأنشاء خطه عمل تشمل على اهداف ورؤيه العمل ,حلول للمشاكل المتوقعة تحليل المنافسين ,تقارير المالية لتدفق النقد و السيولة , المصاريف المتوقعة و كيفيه تقليلها , خطه تسويقيه, خطه للنمو و الإدارة المستقبلية .

 

  • حب المشروع و الشغف لإنجاحه

الكثير ممن لا يؤمنون بنجاح مشروعهم يستسلمون في العقبات الاولى .

 

  • التسويق الفاشل

من الممكن ان تمتلك افضل منتج بالعالم ولا يأتيك العملاء هل تعلم لماذا ببساطه لا يعرفون بوجودك !!!

قيمه منتجاتك لن تصل بدون التسويق الصحيح و الناجح يجب عليك جذب انتباه العملاء .

 

  • التكيف مع السوق

تغير دوما كما يحتاج السوق , انت تلبي احتياجات السوق فيجب عليك دوما البحث عن احتياجات السوق .

 

  • الفريق المناسب من الموظفين

الكفاءة و حب العمل يجعل الموظفين اسباب للنجاح و التطور ,

 

  • التسعير الصحيح

هل تحتار بوضع سعر لمنتجاتك او خدماتك , اذا كان السعر عالي فسوف تخسر الزبائن واذا كان سعرك منخفض فسوف تخسر الربح , الموازنة التقديرية هي اساس التسعير الناجح .

 

  • الشريك المناسب

العمل يختلف عن الصداقة الكثير من الأصدقاء الاقارب يفشلون في مشاريعهم لأنهم يبحثون عن المتعة في التعامل اكثر من العلم والخبرة , ابحث دوما عن الشريك الذي يكملك ويعطيك العلم والقوه و التحفيز و المهارة و الامور التي تعتقد انك تفتقد القدرة على عملها .

 

  • اداره التكاليف

عندما يبالغ أصحاب الأعمال في إيراداتهم المتوقعة ، يزيدوا في الإنفاق قبل أن تصل منتجاتهم إلى السوق. ويشمل ذلك الإنفاق على النفقات المختلفة اللازمة لإدارة، مثل الأجور، وتكاليف الإنتاج، وفواتير المرافق، والإيجار

 

يعتمد العمل الناجح على الرؤية القوية والتخطيط الاستراتيجي والإدارة الذكية والإدارة المالية السليمة. كما يتطلب شغفًا وتصميمًا على النجاح. أنت تحمل مفتاح نجاحك. والآن بعد أن تفهمت سبب فشل الشركات، نعلم أنك لن ترتكب نفس الأخطاء.

2019-12-22

اترك تعليق

ايميلك لن يظهر لأحد
حقول مطلوبة *

*