آخر الأخبار
Monday 24 / 09 / 2018

ثقة المستثمرين في الأردن عاليه حسب الاستطلاع

       نتائج مسح لثقة المستثمرين في الأردن

أكد منتدى الاستراتيجيات الأردني، أن البيئة الاستثمارية في الأردن حققت تحسنا في بعض المعايير، مقابل قليل من التراجع في معايير أخرى، وأنه مازال هناك مساحة كبيرة للتحسين الذي يرغب المستثمر أن يراه في البيئة الاستثمارية.

واشار المنتدى في تقريره الذي صدر أخيرا، حول نتائج مسح ثقة المستثمر الثالث والذي أجراه المنتدى في أيلول وتشرين الأول الماضيين، الى انه بالرغم من التحسن الذي يستشعره بعض المستثمرين إلا أنه لم يكن كافيا.

واضاف، أن الثقة في الاقتصاد عموما هي قضية مهمة جدا يتابعها المنتدى عن قرب من خلال المسح الذي يجريه كل ستة أشهر ومن خلال مؤشر ثقة المستثمر الذي أصدره ويحدثه شهريا.

وبحسب المنتدى، فان الثقة في أداء الاقتصاد عندما تكون مرتفعة، وتوجه القطاع الخاص نحو الاستثمار إيجابي، فإنه “لا يسعنا إلا أن نتوقع نموا اقتصاديا حقيقيا قويا ومستقرا”، لافتا الى انه عندما تزداد الثقة، يميل المستثمرون الجدد إلى الانضمام إلى السوق، كما يؤدي إلى ميل المستثمرين الحاليين إلى توسيع أعمالهم، ومن ناحية أخرى عندما تزداد الثقة من شأن المستهلكين أن يزيدوا الطلب على السلع والخدمات.

وحول أهم النتائج الإيجابية في المسح، أشار المنتدى إلى أن نسبة المستثمرين الذين شملهم المسح والراغبين بتوسيع أعمالهم في العام المقبل بلغت 2ر30 بالمائة، بينما قال 9ر58 بالمائة منهم أنهم ينوون إبقاءها كما هي، في حين عبر 7ر5 بالمائة عن نيتهم تقليص أعمالهم.

وبين المسح أن هناك 4ر21 بالمائة من المستثمرين الذين شملهم المسح يعتقدون أن حجم تعاملهم الاقتصادي أفضل في عام 2017 مما كان عليه في العام 2016، بينما 7ر49 بالمائة من المستثمرين، قالوا إن حجم تعامل شركتهم الاقتصادي خلال العام 2017 كان أسوأ ما كان عليه في العام 2016.

وكان التفاؤل بما هو مقبل أكبر، فقد أشار 9ر35 بالمائة من المستثمرين في العينة أن تعامل شركاتهم الاقتصادي في الـ 12 شهرا المقبلة سيكون أفضل مما هو عليه الآن، بينما يتوقع 8ر29 بالمائة منهم أن يبقى كما هو، مقابل 4ر26 بالمائة منهم ممن يتوقعون أن يكون أسوأ مما هو عليه الآن.

وفي تقييم هيئة الاستثمار، أشار المسح الى أن هناك 8ر30 بالمائة من الذين شملهم المسح تعاملوا خلال السنوات الثلاث الماضية مع هيئة الاستثمار، فيما ارتفع عدد المستثمرين الذين أعربوا عن رضاهم (راضون جداً) عند التعامل مع هيئة تشجيع الاستثمار إلى 3ر55 بالمائة و6ر54 بالمائة في أيلول وآذار 2017 على التوالي مقابل من 9ر48 بالمائة (حزيران 2016) .

وقال المنتدى إنه إذا ما تمت إضافة (راض جدا) مع ردود (راض إلى حد ما)، فهذا يعني أن 5ر84 بالمائة من الذين تعاملوا مع الهيئة أعربوا عن ارتياحهم الواضح بينما أعرب 13 بالمائة عن عدم رضاهم.

ومن جانب آخر، اوضح المنتدى ان هناك مساحة كبيرة للتطوير في عدة جوانب ستعمل على تحسين ثقة المستثمرين وشعورهم تجاه البيئة الاستثمارية في الأردن، مبينا ان نتائج المسح اظهرت أن 2ر35 بالمائة من المستثمرين ضمن العينة يجدون البيئة الاستثمارية في الأردن مشجعة، بينما يشعر 8ر59 بالمائة منهم بأنها غير مشجعة.

ولدى سؤال المستثمرين عن أسباب عدم تشجيع البيئة الاستثمارية، فقد كان ارتفاع الضرائب في أعلى القائمة (8ر20 بالمائة من المستجيبين)، تلاه ركود الاقتصاد بنسبة 4ر15 بالمائة.

ويشعر 5ر14 بالمائة من المستثمرين، بأن الوضع الاقتصادي في العام 2017 أفضل مما كان عليه في العام الماضي، بينما يشعر 7ر20 بالمائة منهم أن الوضع الاقتصادي بقي على حاله، في حين يشعر 1ر62 بالمائة بأن الوضع الاقتصادي في الأردن في العام 2017 أسوأ مما كان عليه في العام 2016.

اضغط هنا للأطلاع على نتائج ثقة المستثمرين في الأردن 

المرجع منتدى الاستراتيجيات الأردني

المرجع وكاله الانباء الاردنيه   (بترا) ف ح/أ أ/ب ط

اضغط هنا للاشتراك بصفحتنا على الفيسبوك 

2017-11-26

اترك تعليق

ايميلك لن يظهر لأحد
حقول مطلوبة *

*